تشرف مشروعات التدريب الأساسي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تنفيذ البرامج المطروحة للتأهيل في مجال استخدام الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك إسهاما في تحقيق رؤية واستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية مهارات كافة الفئات المجتمعية في استخدام الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونشر الثقافة الرقمية. ويقوم فريق عمل التدريب الأساسي بمهام التنسيق، والرقابة على جودة التدريب والاختبارات، وتسليم الشهادات للخريجين. وترعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تلك المشروعات، بالتعاون مع المؤسسات العاملة في هذا المجال، وذلك بمختلف محافظات الجمهورية.



قدمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع المؤسسات الدولية والإقليمية العديد من البرامج في مجال التدريب الأساسي على مهارات استخدام الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات


  • برنامج الرخصة الدولية للحاسب الآلى – الإصدار الرابع ICDL V.4
  • تم منح عدد (836,800) شهادة من خلال برنامج المنحة المجانية للرخصة الدولية للحاسب الآلي وذلك بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة ممثل لـ "مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسب الآلي" (ECDL Foundation) بجمهورية مصر العربية، وذلك في الفترة من 2006 إلى 2012.


  • برنامج الرخصة الدولية للحاسب الآلى – الإصدار الخامس ICDL V.5
  • حصل على الشهادة عدد (22178) مواطن في الفترة من 2012 إلى 2015 من خلال الإصدار الخامس ICDL V.5، برنامج منحة الرخصة الدولية للحاسب الآلي وشهادته المعتمدة محليا من المجلس الأعلى للجامعات وكذلك دوليا .

    -وبموجب بروتوكول التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤسسة أي سي دي إل العربية (ICDL Arabia)، والموقع في 2015، فقد تم اتاحة الشهادات حيث جرى التشغيل بها خلال الفترة 2015-2018 ليصل إجمالي الحاصلين على الشهادة (40760).




  • برنامج الرخصة الدولية لـ (استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والأمن والسلامة على الإنترنت)
  • - يمنح هذا البرنامج فرصة الحصول على شهادة الرخصة الدولية في مجال (الوعي المعلوماتي وشبكات التواصل الاجتماعي) على مستوى الجمهورية لمختلف الفئات المجتمعية وخاصة شباب الخريجين .
    - هذه الشهادة متاحة لكل مواطن حتى ولو سبق له الحصول على شهادة بالإصدارات السابقة (الإصدار الثالث والرابع) .
    - هذه الشهادة متاحة لكل من يرغب في معرفة كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وخدمات الإنترنت بطريقة آمنة وكذا كيفية الحصول على أفضل نتائج البحث عن المعلومات من محركات البحث الشهيرة سواء باستخدام الحاسب الشخصي أو الأجهزة الحديثة المختلفة
    - هذه الشهادة مناسبة لمن يزاولون مهن مختلف أو سيدخلون لسوق العمل قريبا (طالب وظيفة) ويريدون الحصول على معلومات ومهارات تكنولوجية بمعايير عالمية.
    لمزيد من المعلومات برجاء زيارة رابط التسجيل


  • منحة شهادة "مهارات التسويق الالكتروني"
  • تتاح هذه المنحة فقط للعاملين بالقطاع الحكومي من خلال التعاون المباشر بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوزارات التي تطلب لموظفيها أو التابعين لها الحصول على هذه الشهادة.
    وهى منحة مقدمة من مؤسسة GOOGLE بالتعاون مع مؤسسة ICDL Arabia ، تتضمن تدريبا بعدد 24 ساعة تدريب، واختبارا دوليا، بالإضافة الى تمويل رمزي مساهمة من مقدمي المنحة في تكلفة التدريب.

    عن التسويق الرقمي :

    يُعنى التسويق الرقمي (Digital Marketing) باستخدام الإنترنت، والأجهزة النقالة، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث، والاعلانات وغيرها من القنوات للوصول إلى المستهلكين لتعزيز المنتجات والخدمات المُعلن عنها.

    ويعتبر بعض خبراء التسويق أن التسويق الرقمي هو مسعى جديد تماما يتطلب طريقة جديدة للتواصل مع العملاء ويتطلب طرق جديدة لفهم سلوك العملاء مقارنة بالتسويق التقليدي.

    ومن أهم النقاط التي يتناولها المنهج :

    • تعزيز تواجدك على الانترنت من خلال نتائج البحث والإعلانات والحملات ومواقع التواصل الاجتماعي
    • التخطيط لاستراتيجية نشاطك على الانترنت والاستفادة من الإحصاءات والبيانات
    • استخدام الأجهزة الجوالة لتعزيز نشاطك التجاري واستكشاف الفرص المتاحة لك
    • كيفية إنشاء متجرك وزيادة مبيعاتك وتوسيع النشاط التجاري عالميا

    وقد تم تشغيل منحة شهادة "مهارات التسويق الرقمي" خلال العام الجاري (2019) بعدد من الوزارات منها (وزارة الاوقاف، وزارة الآثار، وزارة الري والموارد المائية).

    يمكنك تحميل الملف من خلال الرابط التالي (تحميل - PDF)


إتصل بنا